logo Ministry of Foreign Affairs
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
القنصلية العامة للجزائر بجنيف

التسجيل القنصلي

التسجيل القنصلي هو إجراء إداري يخص الجزائريين المقيمين بشكل منتظم في بلد أجنبي.

يتم إصدار بطاقة التسجيل القنصلي مجانًا، صالحة لمدة خمس (5) سنوات  و يتعين طلب تجديدها.

على الراغبين في التسجيل لأول و القاطنين  في الدائرة القنصلية جنيف   : 

(Appenzell RhodesExtérieures ; Appenzell Rhodes-Intérieures ; Argovie ; Bâle-Ville ; Bâle-Campagne ; Genève ; Grisons ; Glaris ; Jura ; Lucerne ; Nidwald ; Obwald ; Saint-Gall ; Schaffhouse ; Schwyz ; Soleure ; Tessin ; Thurgovie ;  Uri ; Valais ; Vaud ; Zoug et Zürich et le Liechtenstein)

التوجه إلى مقر القنصلية.

تبلغ  القنصلية لاحقا بعد التسجيل بأي تغيير في الوضع المعني (الحالة المدنية ، العنوان ، المهنة ، إلخ) من خلال تقديم مستندات داعمة لذالك.

في حالة العودة النهائية إلى الجزائر ، يتعين علي المعني بالأمر  طلب شطبه  من السجل القنصلي.

المستندات المطلوب تقديمها عند أول تسجيل  (الوثائق الأصلية + نسخ A4):

  •  استمارة طلب التسجيل مكتملة المعلولات، مؤرخة وموقعة، تنزل هنا.
  • جواز السفر الجزائري (نسخ من الصفحات الأولي والصفحات التي تحمل التأشيرة وتاريخ الدخول إلى منطقة شنغن).
  • شهادة الميلاد الخاصة  s)12( للمعني بالإضافة إلى نسخة منها.
  • شهادة الميلاد ، نسخة كاملة، للأب بالنسبة  للمولودين في الجزائر.
  • شهادات الميلاد، نسخ كاملة، للأب والجد للمولودين بالخارج.
  • مرسوم التجنس إذا كان المعني قد اكتسب الجنسية الجزائرية.
  • إثبات الحالة العائلية: دفتر عائلي جزائري و شهادة الزواج أو حكم الطلاق الجزائري أو حكم تنفيذ لحكم أجنبي ، إن وجد.
  • بطاقة الإقامة أو بطاقة الهوية الوطنية السويسرية سارية المفعول.
  • إثبات حديث  للإقامة في الدائرة القنصلية (يعود تاريخه إلى أقل من 3 أشهر) أو شهادة إيواء  مصادق عليها لمكان الإقامة.
  • إثبات النشاط ، حسب الحالة: شهادة عمل ، أو قسيمة راتب ، أو شهادة تعليم ، أو إخطار بالإعاقة ، أو تقاعد ، أو أي مستند آخر ، حسب الحالة.
  • ثلاث (03) صور هوية حديثة من نفس الطبعة (مقاس 3.5 × 4.5 سم).

يتم تسجيل الزوج والأطفال القصر المولودين لأب جزائري أو أم جزائرية على أساس فرعي.

يقدم الزوج نفس المستندات المذكورة أعلاه.

المستندات المطلوبة الخاصة بالقصر (الوثائق الأصلية والنسخ A4):

  • بطاقة تسجيل الولي الشرعي.
  • شهادة الميلاد الخاصة 12 S للطفل بالإضافة إلى نسخة  منها
  • بطاقة الإقامة أو بطاقة الهوية الوطنية السويسرية سارية المفعول.
  • صورتان للهوية حديثتان من نفس الطبعة.

يتم تسجيل  الأولاد القصر مع الوالدين بصفة فرعية.

مهم

حضور الولي الشرعي إلزامي.

المستندات المطلوبة   عند تجديد بطاقة التسجيل:

  • بطاقة التسجيل منتهية الصلاحية.
  • استمارة التجديد (تنزيل هنا) مكتملة المعلولات ومؤرخة وموقعة.
  • بطاقة الإقامة أو بطاقة الهوية الوطنية السويسرية سارية المفعول.
  • إثبات حديث للإقامة في الدائرة القنصلية  (فقط في حالة تغيير العنوان- فاتورة الهاتف ، عقد الإيجار أو الملكية) بالإضافة إلى نسخة منها.
  • صورتان للهوية  (02) حديثتان من نفس الطبعة.
  • شهادة عمل أو شهادة جامعية للطلاب أو شهادة التسجيل للمتربصين.

  إعادة التسجيل القنصلي بعد الشطب

بعد الاستفادة من شهادة تغيير الإقامة (CCR) أو بعد الشطب بناءً على طلب شخصي

أو بعد غياب لأكثر من 10 سنوات، يتعين على المواطن  الذي استقر مرة أخرى في الدائرة القنصلية أن يقوم بإجراءات إعادة التسجيل.

يتكون ملف إعادة التسجيل من نفس المستندات التي يجب توفيرها عند التسجيل الأولي.

جميع الحقوق محفوظة - وزارة الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج - 2023